القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد وأضرار سمك السردين للحامل

 تعد ما هي فوائد وأضرار سمك السردين للحامل من أكثر الأطعمة التي تدور حولها الأسئلة وذلك لكي تعرفي أن هذا النوع من الطعام مفيد لكي ولأبنك أو قد يشكل عامل من عوامل الخطر لكي ولأبنك.

ما هو سمك السردين

من أكثر الاسماك المليئة بالدهون وتتميز بصغر جسمها والعديد من الفوائد لجسم الإنسان وتنقسم الي واحد وعشرون نوع مختلف ومن أشهرهم الذي يباع علي هيئة سمك معلب بداية من |أوروبا ومن ثم الولايات المتحدة ولكن يجب أن تعرفي أن اصل الكلمة يرجع الي جزيرة في أيطاليا يطلق عليها سردينيا وذبك بسبب وجودة بكم كبير.

القيمة الغذائية للسردين

يختلف سمك السردين عن غيره من أنواع الاسماك المختلفة وذلك لأنة يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والعديد من البروتينات وفي حالة كانت العلبة محتوها مائة رام فأنها تحتوي علي مأتين سعرة حرارية في العبلة ويحتوي علي أربعة وعشرون بالمائة من البروتينات ويحتوي أيضا علي فيتامينات ب3,ب2,ب1,ب12,ب6 وأيضا مع أضافة أوميجا 3 وبالاضافة الي النحاس والزنك وفيتامين د وأضافة الي السيلينوم.

ما هي فوائد السردين للحامل

أكثر النساء الحوامل يفضلن الموالح في تلك المدّة ومن الأفضل أن تكون هذا النوع من الموالح ليس لها ضرر علي جسمها وعلي الجنين لذلك أرشح لكي السردين من الجانبين الجانب الأول لأنة من الأسماك التي لها فائدة كبيرة لجسمك ومن الجانب الأخر  احتوائها علي الأملاح التي تابع للتغير الهرموني تفضيلها في تلك المرحلة وتنحصر تلك الأهداف في النقاط الأتية:

فوائد وأضرار سمك السردين للحامل


  1. المساهمة في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنة ممتلئ بعنصر أوميجا 3 ومفيد جدا لمحاربة العديد من دلالات أمراض القلب وذلك لأنة يعمل بخصائص ضد أنواع الالتهابات ويضمن لكي بقاء قلبك وقلب جنينك بخير وسلامة.
  2. أن تحاول خفض مستوي الزئبق أو أخفاءه نهائي من جسمك وذلك لأنة من المواد الخطرة والمضرة جدا ومن الممكن أن تكون الأسماك مدمجة مع الزئبق في المياه الملوثة وتعد من أكثر أنواع الأطعمة التي هي خطره جدا علي الحامل.
  3. يضر الزئبق بالجهاز العصبي للجنين ومن حسن حظك أن السردين أمن جدا لكي ولجنينك وذلك لأنة يحتوي علي كميات صغيرة جدا من الزئبق أو تكاد تنعدم تماما في السردين المعلب لكي تكون واثق جدا.
  4. ممتلئ بفيتامين أوميجا 3 الذي يساهم علي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  5. يقلل أوميجا 3 من فرص أصابات النساء بمرض السرطان وخاصة سرطان الثدي والقولون والإصابة بالاكتتاب بشكل ضعيف جدا.
  6. الحفاظ علي سلامة جنينك من الولادة المبكرة وأن أكل وجبتين بشكل أسبوعي ويقلل من فرص الولادة المبكرة لمولديك.
  7. يزيد السردين من مستوي الذكاء للجنين ويحافظ علي سلامة نمو جنينك بشكل أمن وطبيعي ولا يدعي القلق.
  8. من أفضل المصادر للفيتامينات التي تمد جسمك وجسم جنينك بالفيتامينات الذي يريدها.

أهمية سمك السردين للحامل

من اكثر الأطعمة التي لها أهمية كبيرة للحامل وللجنين وذلك لأنة يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية التي تحتجيها لتحافظي علي قوتك ويتميز عن غيرة من أنواع  الأسماك الأخري ولذلك سأناقش معكي ما هي أهمية السردين للحامل:

  1. يتميز باختلاف أنواع عرضة سواء كان مطبوخ بشكل بخاري أو مقلي أو مقدم فى وشربة أو أن تأكلية بشكل مباشر من العلبة فورا.
من أهم مصادر البروتينات التي بدورها تقوم ببناء العضلات والعظام بشكل طبيعي ونمو سليم.
  1. يساعد السردين في تكوين المناعة بشكل سليم وبناء جسم به الأكسحين والمغذيات في كل أنحاء الجسم.
  2. من أهم مصادر المعادن والكلسيوم الذي يكون لها دور كبي في نمو جنينك بشكل سليم ومناسب جدا لجسمك ولجنينك.
  3. نوع طعام له أطعمة ذات جانبين الجانب الأول لاحتواءه علي الموالح المفيدة لكي ولجنينك ومن جانب أخر أنة من السمك والي جانب ثاني من أفضل أنواع الأطعمة التي تمد جسم الحامل والجنين بالعديد من الفيتامينات والكلسيوم والمصادر الغذائية بشكل يتناسب جدا مع نمو جنينك.
  4. يحتوي أيضا علي الدهون والمعادن التي يحتاجها جسم طفلك.
  5. يساعد علي تقوية حاسة البصر للطفل.
  6. يقلل من التعرض إلى ألإصابة بحساسية الربو والأكزيما.

أهمية السردين المعلب للحامل

يحتوي سمك السردين المعلب علي العديد من العناصر الغذائية ويتم كتابتها في جدول علي العلبة من الخارج ومن أهم تلك العناصر الغذائية هي الماء والبروتين والكالسيوم والدهون والمغنسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور والصوديوم والفولات ويحتوي أيضا على الكوليسترول وهناك أختلاف بين سمك السردين المملح بشكل بيتي والسردين المعلب قد لا يكون أختلاف واضح للكثير من الناس ولكنة أختلاف يجب أن  نناقشه.

  1. يمد جسم الحامل والجنين بالكلسيوم المهم في بناء العضلات والعظام لجسم الجنين بنمو سليم طبيعي جدا.
  2. أمداد الجسم العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن التي تساهم في بناء الجسم نمو طبيعي.
  3. أعطاء الجسم أنواع البروتين المتلفة التي يحتاجها جنينك في وقت لاحق.
  4. يزود الجسم بالاوميجا 3 الذي يساهم بشكل كبير جدا في سلامة الجنين أو للأم.
  5. يحمي الجسم من التعرض لأمراض القلب ويقلل نسبة الاصابة بأمراض عديدة.
  6. يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذاية المهمة مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والفسفور.

أضرار السردين المملح للحامل

بعد أن تعرفت على الفوائد والأهمية الكبيرة للسردين للمرأة الحامل وللجنين يجب أن تعرف ما هي أضرار السردين للحامل وللجنين وللحفاظ علي سلامة جنينك وتعد من الأكلات التي ينخفض بها نسبة الزئبق التي تمديها إلى جسمك لسلامة جنينك ولكن في نفس الوقت هناك بعض الاعتبارات التي يجب أن تضيعها في أعتبارك وهي:

  1. لا يجب أن تتناولي الأسماك المليئة بالزئبق بصفة مستمرة وذلك لكي لا تكون نسبة الزئبق في الدم بنسبة كبيرة جدا فأنة ممكن أن يؤدى الى تلف الدماغ لجنينك أو حدوث أضطراب في جهازك المناعي.
  2.  حاولي قدر المستطاع أن تبتعدي عن الأسماك الغير المطبوخة وذلك لأحتوائها علي الفيروسات الضارة والعديد من البكتيريا الغير جيدة للجسم والتي قد تكون ضاره علي جنينك.
  3.  ‏في حالة كنتي تعاني من الأمراض الموجودة في الكلي أو أمراض النقرس يجب عليكي أن تبتعدي عن تناول أكل السردين وذلك لأنة يحتوي على حمض اليوريك.
  4.  ‏يجب عليكي أن تقرئي التعليمات جيدا قبل أن تتناولي السردين تحسبنا لوجود نسبة أملاح عالية جدا في العلبة.

 ‏أضرار السردين للحامل

 ‏بعد أن شرحت لكي ما هو السردين المعلب عرضت لكي الفوائد يجب عليكي ان تضعي ما هي أضرار السرين الحامل في حسبانك وذلك لأنة من الممكن أن يسبب لكي تناول السردين  إلى الإصابة بالحساسية ومن أعراض تلك الحساسية الاتي:

  •  ‏الشعور بالغثيان المفرط.
  •  ‏وجود تشنجات فى المعدة.
  •  ‏مشاكل في عملية الهضم.
  •  ‏تكرار التقيئ بشكل مستمر.
  •  ‏وجود أنسيال وانسداد فى الانف.
  •  ‏الإحساس بالصداع باستمرار.
  •  ‏غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين D.
  •  ‏يوجد به فيتامين ب 12 الذي يمد الجسم بالطاقة ويساعد علي المحافظة علي صحة العظام.
  •  ‏وجود صعوبات في التنفس مع بعض ألاضطرابات في الجهاز التنفسي.
  •  ‏يجب أن تضعي في حسبانك أن السردين مملح وبه العديد من الأملاح لذلك يجب عليك أن تنظري قبل ذلك علي محتويات العلبة.

 ‏نصايح للحامل قبل وبعد تناوله

 ‏يجب عليكي أن تراعي بعض الخصائص قبل أن تبدئي أكل السردين ويجب أيضا أن تراعي بعض الامور بعد أن تنتهي من تناولة وتلك الخصائص هي:

  • أن تري الخصائص المكتوب علي العلبة ومن أهمها نسبة الملح فأن كانت كبيرة جدا فيجب أن تقللي من الاكل لكي لا تدخلي نسبة أملاح كبيرة جدا الي جسمك ولكي لا تؤذي جنينك.
  • يجب عليكي أن تأكلي وجبتين في الاسبوع كلة لكي لا تزيدي في نسبة الاملاح الموجوده في الدم سواء لكي أو لجنينك.
  • بعد أن تتناول سمك السردين يجب عليكي أن لا تأكلي أي نوع من أنواع في نفس اليووم وذلك لكي لا تزيديد من نسبة الاملاح الموجود وتنقلب الفوائد الموجودة به الي أضرار لكي ولجنينك.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي علي ما هو السردين المعلب والفرق بينة وبين السردين المملح بشكل منزلي ومدي أهمية لكي ولجنينك يجب عليكي أن تعرفي أن وجبتين فقط في الأسبوع كله كافي جدا وذلك لكي لا تزودي من نسبة الملح والزئبق في الدم لكي لا يكون خطر علي جنينك وشرحت لكي بإيضاح ما هي أضرار السردين لكي ولجنينك أرجو أن أكون أفادتك في الحفاظ علي جنينك.

تعليقات