القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء قيام الليل في رمضان

سنقدم لكم من خلال مقالنا هذا مجموعة من الأدعية لقيام الليل، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بقيام الليل وكان يحرص على قيام الليل ويدعو بالأدعية الجامعة التي يكون بها الخير في الدنيا والآخرة.

 دعاء قيام الليل في رمضان 

دعاء قيام الليل في رمضان


للدعاء المستجاب العديد من الشروط ومن هذه الشروط أن يكون مطعم المسلم من الحلال وذلك ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث " أطب مطعمك تكون مستجابة الدعوة".

وهناك أوقات يكون فيها الدعاء مستجاب مثل بين الآذان والإقامة والدعاء في ليلة القدر،وفي الثلث الأخير من الليل وهناك العديد من الأوقات الأخرى.

كيف تُصلى قيام الليل 

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "صلاة الليل مثنى مثنى،فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة،توتر له ما قد صلى".

فمن المتعارف عليه صلاة أربع ركعات بعد فريضة العشاء وينام المسلم ويقوم ويصلي أربع ركعات أخرى فذلك جائز وأحياناً يصلي المسلم الثماني ركعات متواصلين ولكن الأفضل أن يصلي أربعة بأربعة.

الفضل الوارد عن قيام الليل

أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن خمسة فضائل بسبب صلاة قيام الليل.

وعن الطبراني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى،ومنهاة عن الإثم،وتكفير للسيئات،ومطرد للداء من الجسد"

وروى أبي هريرة رضي الله عنه قال الرسول صلى الله عليه وسلم"ينزل الله إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يمضي ثلث الليل الأول فيقول أنا الملك أنا الملك من ذا الذي يدعوني فأستجيب له له من ذا الذي يسألني فأعطيه من ذا الذي يستغفرني فأغفر له فلا يزال كذلك حتى يضىء الفجر"

الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب

النصوص الشرعية فيها الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب مثل : ليلة القدر والدعاء في آخر الليل وبين الأذان والإقامة وفي آخر ساعة في يوم الجمعة وفي حالة شرب ماء زمزم وفي السجود.

تعليقات